تتكون دورة التبريد في السيارة من عدة أجزاء رئيسية تعمل معًا للحفاظ على درجة حرارة محرك السيارة ضمن النطاق الأمثل :
1-سائل التبريد (Coolant): وهو سائل خاص، عادةً مزيج من الماء ومادة مضادة للتجمد (مثل الإيثيلين غليكول أو البروبيلين غليكول)، مصمم لتحمل درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة دون أن يتجمد أو يغلي. يُنقل الحرارة من المحرك إلى المبرد.
2-مضخة الماء (Water Pump): تُضخّ سائل التبريد عبر نظام التبريد. تعمل هذه المضخة بواسطة حزام (أو سلسلة) متصل بالمحرك.
3-الكتلة (Engine Block): يُمر سائل التبريد عبر قنوات صغيرة بداخل كتلة المحرك ليمتص الحرارة الناتجة عن الاحتراق.
4-رأس الاسطوانات (Cylinder Head): يمر سائل التبريد أيضًا عبر قنوات في رأس الاسطوانات لامتصاص الحرارة من هذه المنطقة الحساسة.
5-المبرد (Radiator): وهو عبارة عن وعاء يحتوي على شبكة من الأنابيب والزعانف لتبريد سائل التبريد بواسطة الهواء.
6-المروحة (Fan): تُستخدم لتسريع عملية تبريد سائل التبريد في المبرد، خاصةً عند توقف السيارة أو سرعة منخفضة.
7-الترموستات (Thermostat): جهاز للتحكم في درجة حرارة سائل التبريد. يُحكم تدفق سائل التبريد بين المحرك والمبرد للحفاظ على درجة حرارة محرك ثابتة. يُبقي سائل التبريد داخل المحرك حتى يصل إلى درجة الحرارة المثلى، وبعدها يسمح له بالمرور عبر المبرد.
8-خزان توسيع (Expansion Tank): يسمح هذا الخزان لسائل التبريد بالتمدد والانكماش مع تغير درجة الحرارة، مما يمنع حدوث ضغط زائد في النظام.
9-غطاء المبرد (Radiator Cap): يُحافظ على الضغط داخل نظام التبريد ويمنع غليان سائل التبريد.
1 0-الاستشعار (Temperature Sensor): يقيس درجة حرارة سائل التبريد ويرسل هذه المعلومات إلى وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) في السيارة.
هذه الأجزاء تعمل بشكل مُتكامل لنقل الحرارة من المحرك إلى المحيط الخارجي، وبالتالي الحفاظ على درجة حرارة تشغيل مثالية للمحرك ومنع ارتفاع حرارته الزائد، ما قد يؤدي إلى تلفه.
التعليقات
اضافة تعليق جديد
الإسم |
|
البريد ( غير الزامي ) |
|
|
|
|
لم يتم العثور على تعليقات بعد |