نشأت عملات الألعاب الرقمية بشكل مبكر مع ظهور ألعاب الفيديو متعددة اللاعبين عبر الإنترنت. لكن ظهورها كأصول رقمية قابلة للتداول والتبادل بشكل واسع، حدث بشكل أكثر تحديداً في
أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين
. ظهرت في البداية داخل ألعاب محددة، كعملات افتراضية تُستخدم داخل بيئة اللعبة نفسها لشراء عناصر أو ترقيات افتراضية.
لم تكن هذه العملات مرتبطة بالعملات الحقيقية دائمًا في البداية، ولكن مع تطور التكنولوجيا وزيادة شعبية ألعاب الإنترنت، بدأت بعض الألعاب في ربط عملاتها بعملات العالم الحقيقي، مما فتح المجال لتداولها خارج بيئة اللعبة.
من الصعب تحديد "أنواع" محددة لعملات الألعاب الرقمية، لأنها تتطور باستمرار وتعتمد على اللعبة التي تنتمي إليها. ولكن يمكن تصنيفها بناءً على خصائصها الوظيفية :
* عملات داخل اللعبة (In-game Currency):
هذه هي العملات الأساسية التي تُستخدم داخل لعبة محددة لشراء عناصر أو خدمات داخل اللعبة. مثال: V-Bucks في Fortnite، Apex Coins في Apex Legends. هذه العملات عادة لا تُستخدم خارج اللعبة.
* عملات قابلة للتداول (Tradeable Currency):
هذه عملات يمكن تداولها بين اللاعبين أو بيعها وشراؤها مقابل عملات حقيقية في أسواق خارجية. بعض عملات داخل اللعبة يمكن أن تصبح قابلة للتداول، خاصةً إذا كانت نادرة أو لها قيمة عالية داخل اللعبة.
* عملات مبنية على تقنية البلوكشين (Blockchain-based Currency):
هذه عملات رقمية تُستخدم في ألعاب "Play-to-Earn" (لعب لكسب) حيث يمكن للاعبين كسب العملات الرقمية عن طريق اللعب، وبيعها في الأسواق المفتوحة. مثال: Axie Infinity[SQ]s AXS.
* NFT[SQ]s (Non-Fungible Tokens):
على الرغم من أنها ليست عملات بالمعنى التقليدي، إلا أن NFTs تُستخدم بشكل متزايد في ألعاب الفيديو لتمثيل عناصر فريدة قابلة للتداول مثل الشخصيات أو الأسلحة أو الأراضي الافتراضية.
بشكل عام، لا يزال مجال عملات الألعاب الرقمية يتطور بسرعة، ومن المتوقع ظهور المزيد من الأنواع والابتكارات في المستقبل.
التعليقات
اضافة تعليق جديد
| الإسم |
|
| البريد ( غير الزامي ) |
|
|
|
|
|
|
| لم يتم العثور على تعليقات بعد |