Loading...





للسوريين فقط - تابع اخبار الدولار وحقق ارباح








الرئيسية/عالم الرجل/مكونات السيارة بالتفصيل


مكونات السيارة بالتفصيل

عدد المشاهدات : 3
أ.محمد المصري

حرر بتاريخ : 2025/01/18





تتكون السيارة من العديد من الأجزاء والأنظمة التي تعمل معًا لتوفير النقل. يمكن تقسيم هذه المكونات إلى مجموعات رئيسية :

1. المحرك (Engine):

قلب السيارة، وهو المسؤول عن توليد الطاقة اللازمة للحركة. يتكون من:

*

كتلة المحرك (Engine Block):

الهيكل الأساسي الذي يحتوي على أسطوانات المحرك.
*

الأسطوانات (Cylinders):

حيث يحدث احتراق الوقود.
*

الكبائن (Pistons):

تتحرك صعودًا وهبوطًا داخل الأسطوانات، وتحول طاقة الانفجار إلى حركة دورانية.
*

عمود الكرنك (Crankshaft):

يحول الحركة الخطية للكبائن إلى حركة دورانية.
*

رأس الأسطوانات (Cylinder Head):

يغطي الجزء العلوي من الأسطوانات ويحتوي على صمامات السحب والعادم.
*

الصمامات (Valves):

تتحكم في تدفق الهواء والوقود إلى الأسطوانات، وغلق غازات العادم.
*

شمعات الإشعال (Spark Plugs):

تُشعل خليط الوقود والهواء داخل الأسطوانات.
*

نظام الحقن (Fuel Injection System):

يرش الوقود في الأسطوانات.
*

نظام الإشعال (Ignition System):

يُولد الشرارة اللازمة لإشعال الوقود.
*

نظام التبريد (Cooling System):

يبقّي المحرك في درجة حرارة التشغيل المثالية.
*

نظام العادم (Exhaust System):

يخرج غازات العادم من المحرك.
*

حزام التوقيت (Timing Belt) أو سلسلة التوقيت (Timing Chain):

يُزامن حركة عمود الكرنك وعمود الكامات.
*

عمود الكامات (Camshaft):

يفتح ويغلق الصمامات.


2. نظام نقل الحركة (Transmission):

ينقل الطاقة من المحرك إلى العجلات. يشمل:

*

علبة التروس (Gearbox):

تُعدّل سرعة دوران المحرك لتناسب ظروف القيادة.
*

قابض (Clutch):

في السيارات اليدوية، يُفصل المحرك عن علبة التروس مؤقتًا.
*

ناقل الحركة الأوتوماتيكي (Automatic Transmission):

يغير التروس تلقائيًا.
*

عمود الإدارة (Driveshaft):

ينقل الطاقة من علبة التروس إلى المحور الخلفي (في السيارات ذات الدفع الخلفي).
*

المحور الأمامي أو الخلفي (Differential):

يوزع الطاقة بين العجلات.


3. نظام التعليق (Suspension):

يُخفف من الصدمات ويُحافظ على اتزان السيارة. يتضمن:

*

الزنبركات (Springs):

تُمتص الصدمات.
*

المخمّصات (Shock Absorbers):

تُتحكم في حركة الزنبركات.
*

أذرع التعليق (Suspension Arms):

تُوصل العجلات بالهيكل.


4. نظام التوجيه (Steering):

يتحكم في اتجاه السيارة. يتكون من:

*

عجلة القيادة (Steering Wheel):

تُتحكم في اتجاه العجلات.
*

عمود التوجيه (Steering Column):

يربط عجلة القيادة بآلية التوجيه.
*

آلية التوجيه (Steering Mechanism):

تُحوّل حركة عجلة القيادة إلى حركة العجلات.


5. نظام الفرامل (Brakes):

يُوقف السيارة. يتكون من:

*

دواسة الفرامل (Brake Pedal):

تُضغط لتنشيط الفرامل.
*

الأسطوانات الرئيسية (Master Cylinder):

تُوزع ضغط الفرامل.
*

الفرامل الأمامية والخلفية (Front and Rear Brakes):

تُبطئ أو تُوقف السيارة.
*

معزز الفرامل (Brake Booster):

يُساعد على تخفيف الضغط على دواسة الفرامل.
*

نظام مكافحة الانغلاق (ABS):

يمنع انغلاق العجلات أثناء الفرامل.


6. نظام الكهرباء (Electrical System):

يُشغل المكونات الكهربائية في السيارة. يتضمن:

*

البطارية (Battery):

تُوفر الطاقة الكهربائية.
*

المولّد (Alternator):

يشحن البطارية.
*

الأسلاك الكهربائية (Wiring):

تُوصل المكونات الكهربائية ببعضها.
*

القطع الكهربائية مثل: المصابيح، مساحات الزجاج، راديو، نظام تكييف الهواء، إلخ.




7. الهيكل (Body):

يُحمي الركاب والمكونات الداخلية للسيارة. يتكون من:

*

الهيكل الخارجي (Exterior Body):

يُشمل الأبواب، الألواح، الصندوق الخلفي، إلخ.
*

الهيكل الداخلي (Interior Body):

يُشمل لوحة العدادات، المقاعد، إلخ.


8. الإطارات (Tires):

تُوفر التماس مع الطريق.


هذه ليست قائمة شاملة، حيث توجد مكونات أخرى أصغر وأكثر تخصصًا، لكنها تغطي المكونات الرئيسية للسيارة. تختلف التفاصيل الدقيقة باختلاف نوع السيارة وموديلها.

التعليقات

اضافة تعليق جديد

الإسم
البريد ( غير الزامي )
لم يتم العثور على تعليقات بعد