Loading...





للسوريين فقط - تابع اخبار الدولار وحقق ارباح








الرئيسية/تعليم/مراحل تطور علم النفس


مراحل تطور علم النفس

عدد المشاهدات : 16
أ.محمد المصري

حرر بتاريخ : 2025/01/18





تطور علم النفس عبر مراحل متعددة، واختلفت المناهج والنظريات السائدة في كل مرحلة. لا يوجد اتفاق تام على تحديد مراحل محددة، ولكن يمكن تقسيم تاريخه إلى مراحل رئيسية بناءً على النظريات والأساليب السائدة :

1. المرحلة الأولى: علم النفس الفلسفي (حتى أواخر القرن التاسع عشر):



*

الأساس الفلسفي:

اعتمدت دراسة النفس على التفكير الفلسفي والتأمل، بدلاً من الملاحظة العلمية التجريبية. فلاسفة مثل أفلاطون وأرسطو ودي كارت طرحوا أسئلة حول ماهية الوعي، والعقل، والروح، والعلاقة بين الجسم والعقل.
*

التركيز:

الاهتمام بالوعي، والعواطف، والإدراك، من خلال التحليل العقلي والمنطقي.
*

الحدود:

افتقاد أساليب البحث العلمية التجريبية، مما أدي إلى تفسير محدود للظواهر النفسية.

2. المرحلة الثانية: علم النفس البنيوي (أواخر القرن التاسع عشر - أوائل القرن العشرين):



* وُلادة علم النفس كعلم:

يُعتبر ويلهلم وونت هو مؤسس علم النفس التجريبي، حيث أسس أول مختبر لعلم النفس عام 1879.
*

التركيز:

فهم بنية الوعي بتحليل العناصر الحسية البسيطة (الأحاسيس، الإدراكات، المشاعر) التي تتكون منها التجارب العقلية. استخدموا طريقة "التفكيك الداخلي" (introspection).
*

الحدود:

الطريقة الذاتية للتفكيك الداخلي، صعوبة التكرار، وانحياز الباحثين.

3. المرحلة الثالثة: علم النفس الوظيفي (أواخر القرن التاسع عشر - أوائل القرن العشرين):



*

التركيز:

دراسة وظيفة العمليات العقلية، وكيف تساعد الأفراد على التكيف مع بيئاتهم. تأثرت هذه المدرسة بالداروينية.
*

الأساليب:

استخدموا أساليب متنوعة، بما في ذلك الملاحظة، والاختبارات، ودراسة الحيوانات.
*

الممثلون البارزون:

ويليام جيمس، جون ديوي.

4. المرحلة الرابعة: علم النفس السلوكي (أوائل القرن العشرين - منتصف القرن العشرين):



*

التركيز:

دراسة السلوك المرصود فقط، وتهميش العمليات العقلية الداخلية. اعتمدوا على التكييف الكلاسيكي (بافلوف) والتكييف الأداتي (سكينر).
*

الممثلون البارزون:

إيفان بافلوف، جون ب. واتسون، ب. إف. سكينر.
*

الحدود:

تجاهل العمليات العقلية المهمة كالتفكير والذاكرة والحلّ للمشكلات.

5. المرحلة الخامسة: علم النفس المعرفي (منتصف القرن العشرين - حتى الآن):



*

التركيز:

دراسة العمليات العقلية، مثل الذاكرة، والانتباه، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات. استخدموا نماذج حاسوبية لفهم هذه العمليات.
*

الممثلون البارزون:

أولبرت نير، جورج ميلير، نوام تشومسكي.

6. المرحلة السادسة: علم النفس الإنساني (منتصف القرن العشرين - حتى الآن):



*

التركيز:

دراسة الذات، والنمو الشخصي، والإمكانات البشرية. ركزوا على الدوافع الداخلية والاحتياجات الإنسانية.
*

الممثلون البارزون:

أبراهام ماسلو، كارل روجرز.

7. المراحل الحديثة (حتى الآن):



*

النهج المتكامل:

يُظهر علم النفس الحديث ميلاً نحو التكامل بين النظريات والمناهج المختلفة، مثل دمج علم الأعصاب المعرفي مع علم النفس المعرفي، أو دمج علم النفس الاجتماعي مع علم النفس التطوري.
*

الاهتمامات المتنوعة:

تطرق علم النفس إلى مجالات متعددة، مثل علم النفس السريري، وعلم النفس التربوي، وعلم النفس الصناعي، وعلم النفس الرياضي، وغيرها.

هذه المراحل ليست متعاقبة بشكل صارم، فبعض النظريات والأساليب ما زالت تستخدم حتى الآن، بينما تطورت أخرى وتعدلت مع مرور الزمن. يبقى علم النفس مجالاً ديناميكياً يتطور باستمرار، ويستوعب التطورات في مجالات أخرى مثل علم الأحياء وعلم الأعصاب والعلوم المعرفية.

التعليقات

اضافة تعليق جديد

الإسم
البريد ( غير الزامي )
لم يتم العثور على تعليقات بعد