هناك طريقتان أساسيتان للطرح من منزلة واحدة، و كلاهما تعتمد على فهم مفهوم القيمة المكانية للأرقام :
الطريقة الأولى: الطرح المباشر (إذا كان الرقم المطروح أصغر من الرقم الذي نطرح منه):
في هذه الطريقة، نطرح الرقم الأصغر مباشرة من الرقم الأكبر. مثال:
* 7 - 3 = 4
ببساطة، 7 ناقص 3 يساوي 4.
الطريقة الثانية: استخدام خط الأعداد (لجميع الحالات، وخاصةً إذا كان الرقم المطروح أكبر من الرقم الذي نطرح منه):
هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص عندما يكون الرقم الذي نطرحه أكبر من الرقم الذي نطرح منه (نحتاج إلى الإقراض في الطرح ذو منزلتين أو أكثر). لكنها مفيدة أيضاً لتوضيح عملية الطرح بشكل عام.
مثال:
* 5 - 8 (لا يمكن طرح 8 من 5 مباشرة)
1. نبدأ من 5 على خط الأعداد.
2. نتحرك إلى اليسار (لأننا نطرح) ثماني وحدات.
3. نصل إلى الرقم -3. لذلك 5 - 8 = -3
مثال آخر باستخدام خط الأعداد (أكثر سهولة):
* 9 - 2
1. نبدأ من 9 على خط الأعداد.
2. نتحرك إلى اليسار وحدتين.
3. نصل إلى الرقم 7. إذن 9 - 2 = 7
ملاحظة: يُمكن استخدام العدّ التنازلي أيضا كطريقة مساعدة. مثلاً في 9 - 2، نبدأ من 9 ونعدّ تنازلياً مرتين: 8، 7. الناتج هو 7.
في الأساس، كل الطرق تعتمد على فهم مفهوم الطرح كإيجاد الفرق بين رقمين. اختيار الطريقة الأنسب يعتمد على مستوى فهم الطفل وسهولة الطريقة بالنسبة له.
التعليقات
اضافة تعليق جديد
| الإسم |
|
| البريد ( غير الزامي ) |
|
|
|
|
|
|
| لم يتم العثور على تعليقات بعد |