يعمل المحرك الكهربائي من خلال التفاعل بين
المجال المغناطيسي
و التيار الكهربائي
. ببساطة، يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية (حركة دورانية). هناك طريقتان رئيسيتان لتحقيق ذلك :
1. المحركات الكهربائية ذات التيار المستمر (DC Motors):
*
مبدأ العمل: يستخدم هذه المحركات مغناطيسًا ثابتًا (أو مغناطيسًا كهربائيًا) ومغناطيسًا دوارًا (الجزء الدوار، يسمى "الروتور") يمر به تيار كهربائي مستمر. يتفاعل المجال المغناطيسي للمغناطيس الثابت مع المجال المغناطيسي الناتج عن التيار المار في الروتور، مما يؤدي إلى توليد قوة دوران. يعتمد اتجاه الدوران على اتجاه التيار.
*
مكونات رئيسية:
*
الجزء الثابت (Stator): يحتوي على مغناطيسات ثابتة أو ملفات تولد مجالًا مغناطيسيًا.
*
الجزء الدوار (Rotor): يحتوي على ملفات من الأسلاك تتفاعل مع المجال المغناطيسي للجزء الثابت، مما يجعله يدور.
*
الكوميوتاتور (Commutator): يغير اتجاه التيار في ملفات الروتور بشكل دوري، مما يضمن استمرار الدوران في نفس الاتجاه.
*
الفرش (Brushes): توصل التيار الكهربائي من مصدر الطاقة إلى الكوميوتاتور.
2. المحركات الكهربائية ذات التيار المتردد (AC Motors):
* مبدأ العمل:
هذه المحركات أكثر تعقيدًا وتستخدم التيار الكهربائي المتردد. تعتمد على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي، حيث يتولد مجال مغناطيسي دوار في الجزء الثابت (الذي يحتوي على ملفات خاصة) يدفع الجزء الدوار (الذي يحتوي عادة على ملفات أو مغناطيسات دائمة). لا يحتاج هذا النوع من المحركات إلى كوميوتاتور وفرش.
* أنواع رئيسية:
* محركات الحث (Induction Motors):
أكثر أنواع محركات التيار المتردد شيوعًا، وهي تعتمد على توليد تيار مستحث في الجزء الدوار نتيجة لتغير المجال المغناطيسي في الجزء الثابت.
* محركات التزامن (Synchronous Motors):
تدور بسرعة متزامنة مع تردد التيار المتردد، وتحتاج إلى مصدر طاقة متزامن أو مولد إثارة. تستخدم في تطبيقات تتطلب دقة عالية في السرعة.
بشكل عام، تعتمد عملية تحويل الطاقة الكهربائية إلى حركة دورانية في جميع أنواع المحركات الكهربائية على قوة لورنتز
، وهي القوة التي تؤثر على شحنة متحركة في مجال مغناطيسي. يُستخدم تصميم مختلف للمحركات لتناسب التطبيقات المختلفة، واختلافات في الحجم، والعزم، وسرعة الدوران.
التعليقات
اضافة تعليق جديد
الإسم |
|
البريد ( غير الزامي ) |
|
|
|
|
لم يتم العثور على تعليقات بعد |