Loading...





للسوريين فقط - تابع اخبار الدولار وحقق ارباح








الرئيسية/تعليم/خصائص مراحل النمو المعرفي


خصائص مراحل النمو المعرفي

عدد المشاهدات : 3
أ.محمد المصري

حرر بتاريخ : 2025/01/19





تُعرّف مراحل النمو المعرفي لدى بيغي، حسب نظرية بيغي، بمراحل متسلسلة ومتعاقبة، كل منها تتميز بخصائصها المميزة. إليك خصائص كل مرحلة :

1. المرحلة الحسية الحركية (من الولادة إلى سنتين):



*

التركيز على الحواس والحركة:

يعتمد الطفل على حواسه (البصر، السمع، اللمس، الذوق، الشم) وحركاته لاستكشاف العالم.
*

غياب التفكير الرمزي:

لا يستطيع الطفل التفكير في الأشياء التي ليست موجودة بشكل مادي أمامه.
*

تنمية مفهوم الذات:

يبدأ الطفل في إدراك أنه كيان منفصل عن العالم.
*

تطور التنسيق بين العين واليد:

يتعلم الطفل التنسيق بين حركاته وعينيه.
*

النمو السريع:

تحدث تغيرات سريعة و هائلة في قدرات الطفل خلال هذه المرحلة.
*

ظهور الدالة الدائمة للأشياء:

يبدأ الطفل في فهم أن الأشياء تستمر في الوجود حتى عندما لا يستطيع رؤيتها.


2. المرحلة قبل التشغيلية (من سنتين إلى سبع سنوات):



*

ظهور التفكير الرمزي:

يبدأ الطفل في استخدام الرموز (الكلمات، الصور) لتمثيل الأشياء والأفكار.
*

التركيز على الذات:

ينظر الطفل إلى العالم من منظوره الخاص ويصعب عليه فهم وجهات نظر الآخرين (الأنانية المعرفية).
*

التفكير السحري والخيالي:

يميل الطفل إلى تصديق الأشياء الخيالية والسحرية.
*

التفكير الأناني:

يجد صعوبة في فهم أن الآخرين لديهم مشاعر وآراء مختلفة عن مشاعره وآرائه.
*

غياب التفكير المنطقي:

لا يستطيع الطفل استخدام المنطق بشكل كامل في حل المشكلات.
*

النمو السريع للغة:

تحدث زيادة سريعة في مهارات اللغة.


3. المرحلة التشغيلية الملموسة (من سبع إلى إحدى عشرة سنة):



*

التفكير المنطقي:

يبدأ الطفل في استخدام التفكير المنطقي لحل المشكلات.
*

إدراك المحافظة:

يفهم الطفل أن كمية المادة تبقى ثابتة بغض النظر عن تغير شكلها.
*

التصنيف والترتيب:

يستطيع الطفل تصنيف الأشياء وترتيبها حسب خصائصها.
*

القدرة على التفكير بشكل عكسي:

يستطيع الطفل تتبع الخطوات العكسية لحل المشكلات.
*

التركيز على الأشياء الملموسة:

لا يزال التفكير محصوراً بالأشياء الملموسة والحسية.


4. المرحلة التشغيلية المجردة (من إحدى عشرة سنة فما فوق):



*

التفكير المجرد:

يستطيع الطفل التفكير في الأفكار والمفاهيم المجردة.
*

الاستنتاج الاستقرائي والاستنباطي:

يستطيع الطفل استخدام الاستدلال الاستقرائي (من الملاحظات الخاصة إلى القواعد العامة) والاستنباطي (من القواعد العامة إلى النتائج الخاصة).
*

التفكير النقدي:

يستطيع الطفل تقييم المعلومات والتفكير بشكل نقدي.
*

التخطيط للمستقبل:

يستطيع الطفل التخطيط للأحداث المستقبلية.
*

القدرة على التفكير في الاحتمالات:

يستطيع الطفل التفكير في احتمالات متعددة.
*

القدرة على التفكير بشكل مجرد (hypothetical):

يستطيع التفكير في احتمالات وفرضيات غير مرتبطة بالواقع.

من المهم الإشارة إلى أن هذه المراحل ليست جامدة، فهناك تداخل بين المراحل، وقد تختلف سرعة انتقال الطفل من مرحلة إلى أخرى حسب العوامل البيئية والوراثية. كما أن هذه المراحل تمثل نموذجاً، وليس وصفاً شاملاً ودقيقاً لكل فرد.

التعليقات

اضافة تعليق جديد

الإسم
البريد ( غير الزامي )
لم يتم العثور على تعليقات بعد