Loading...





للسوريين فقط - تابع اخبار الدولار وحقق ارباح








الرئيسية/تعليم/مفهوم الإدارة بشكل عام


مفهوم الإدارة بشكل عام

عدد المشاهدات : 4
أ.محمد المصري

حرر بتاريخ : 2025/01/19





مفهوم الإدارة واسع ومتعدد الجوانب، لكن بشكل عام يمكن تعريفه على أنه

عملية التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والتحكم في الموارد البشرية والمادية لتحقيق أهداف محددة بكفاءة وفعالية.

وهذا يشمل :

*

التخطيط:

تحديد الأهداف والغايات، ووضع الخطط والأساليب لتحقيقها، وتحديد الموارد اللازمة.
*

التنظيم:

ترتيب وتنسيق الموارد البشرية والمادية، وتوزيع العمل والمسؤوليات، وإنشاء الهيكل التنظيمي المناسب.
*

التوجيه:

قيادة وتوجيه الأفراد، وتوفير الدعم والتحفيز، وتعزيز التواصل الفعال.
*

التحكم:

مراقبة الأداء، ومقارنة النتائج بالخطة الموضوعة، واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لتحسين الأداء وتصحيح الأخطاء.

تختلف الإدارة باختلاف السياق، فقد تكون إدارة مشروع، إدارة مؤسسة، إدارة فريق عمل، إدارة موارد بشرية، أو إدارة وقت، إلخ. ولكن جميعها تتشارك في هذه العناصر الأساسية الأربعة.

ومن المهم الإشارة إلى أن مفهوم الإدارة يتطور باستمرار مع تغير بيئة الأعمال وتطور التقنيات. فهناك مفاهيم حديثة للإدارة مثل الإدارة بالاستثناء، والإدارة القائمة على المعرفة، والإدارة الرشيقة، والتي تركز على المرونة والتكيف مع التغيرات السريعة.

التعليقات

اضافة تعليق جديد

الإسم
البريد ( غير الزامي )
لم يتم العثور على تعليقات بعد