Loading...





للسوريين فقط - تابع اخبار الدولار وحقق ارباح








الرئيسية/تعليم/ما هي استراتيجيات التدريس


ما هي استراتيجيات التدريس

عدد المشاهدات : 1
أ.محمد المصري

حرر بتاريخ : 2025/01/20





تتعدد استراتيجيات التدريس وتتنوع تبعًا لأهداف الدرس، وخصائص المتعلمين، ومحتوى المادة الدراسية، وبيئة التعلم. لكن يمكن تصنيفها بشكل عام ضمن فئات رئيسية :

1. استراتيجيات قائمة على المعلم (Teacher-centered):

يُركز فيها المعلم على نقل المعلومات للطلاب، وتشمل:

*

المحاضرة:

طريقة تقليدية ينقل فيها المعلم المعلومات بشكل مباشر.
*

الشرح والتوضيح:

يشرح المعلم المفاهيم ويُوضحها باستخدام أمثلة وتطبيقات.
*

التلخيص والتلخيص الإيجابي:

يختصر المعلم المعلومات الرئيسية ويسلط الضوء على النقاط المهمة.
*

العرض التقديمي:

استخدام الوسائل البصرية مثل شرائح باوربوينت أو الفيديوهات لتقديم المعلومات.
*

النمذجة:

يقوم المعلم بعرض نموذج لسلوك أو مهارة معينة ليتعلم الطلاب منه.


2. استراتيجيات قائمة على المتعلم (Student-centered):

يركز فيها المتعلم على بناء معارفه ومهاراته بنفسه، وتشمل:

*

التعلم التعاوني:

يتعلم الطلاب في مجموعات صغيرة، ويتعاونون مع بعضهم البعض.
*

التعلم التنافسي:

يتنافس الطلاب لتحقيق أفضل النتائج.
*

التعلم القائم على المشاريع:

يعمل الطلاب على مشاريع طويلة الأمد تتطلب حل مشكلة أو إجابة سؤال.
*

التعلم القائم على التحقيق:

يُشجع الطلاب على طرح الأسئلة والبحث عن الإجابات بأنفسهم.
*

التعلم القائم على حل المشكلات:

يُعرض على الطلاب مشكلة أو تحدي ويُطلب منهم إيجاد الحلول.
*

التعلم التجريبي:

يتعلم الطلاب من خلال التجربة والخطأ.
*

التعلم القائم على الاستقصاء:

يُشجع الطلاب على استكشاف العالم من حولهم وطرح أسئلة واستخلاص النتائج.
*

مناقشة الصف:

حوار مفتوح بين المعلم والطلاب حول موضوع معين.
*

عصف ذهني:

يشارك الطلاب أفكارهم بحرية دون تقييم.
*

العمل الفردي:

يُنجز الطلاب المهام بأنفسهم.


3. استراتيجيات مُدمجة (Blended):

تجمع بين استراتيجيات قائمة على المعلم وقائمة على المتعلم. وتشمل:

*

التعليم المقلوب (Flipped Classroom):

يُشاهد الطلاب محاضرات أو فيديوهات قبل الحصة، ثم يُخصص وقت الحصة للأنشطة التفاعلية والنقاش.
*

التعلم المُختلط (Blended Learning):

يُدمج التعلم الوجاهي مع التعلم الإلكتروني.


4. استراتيجيات خاصة بمراحل التعليم المختلفة:



يجب اختيار الاستراتيجيات المناسبة لمرحلة الطلاب التعليمية، فمثلاً تختلف استراتيجيات تعليم الأطفال الصغار عن استراتيجيات تعليم المراهقين أو البالغين.

اختيار الاستراتيجية المناسبة:

يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك:

*

أهداف الدرس:

ما هي المهارات والمعارف التي يجب على الطلاب تعلمها؟
*

مستوى الطلاب:

ما هي قدراتهم ومهاراتهم الحالية؟
*

المحتوى الدراسي:

ما هو نوع المحتوى الذي سيتم تدريسه؟
*

الوقت المتاح:

كم من الوقت متاح لتدريس الدرس؟
*

الموارد المتاحة:

ما هي الموارد المتاحة للمعلم والطلاب؟


لا توجد استراتيجية تدريس مثالية واحدة تناسب جميع المواقف. يجب على المعلمين اختيار الاستراتيجيات التي تناسب احتياجات طلابهم وأهدافهم التعليمية.

التعليقات

اضافة تعليق جديد

الإسم
البريد ( غير الزامي )
لم يتم العثور على تعليقات بعد