تتعدد استراتيجيات التدريس وتتنوع تبعًا لأهداف الدرس، وخصائص المتعلمين، ومحتوى المادة الدراسية، وبيئة التعلم. لكن يمكن تصنيفها بشكل عام ضمن فئات رئيسية :
1. استراتيجيات قائمة على المعلم (Teacher-centered):
يُركز فيها المعلم على نقل المعلومات للطلاب، وتشمل:
*
المحاضرة: طريقة تقليدية ينقل فيها المعلم المعلومات بشكل مباشر.
*
الشرح والتوضيح: يشرح المعلم المفاهيم ويُوضحها باستخدام أمثلة وتطبيقات.
*
التلخيص والتلخيص الإيجابي: يختصر المعلم المعلومات الرئيسية ويسلط الضوء على النقاط المهمة.
*
العرض التقديمي: استخدام الوسائل البصرية مثل شرائح باوربوينت أو الفيديوهات لتقديم المعلومات.
*
النمذجة: يقوم المعلم بعرض نموذج لسلوك أو مهارة معينة ليتعلم الطلاب منه.
2. استراتيجيات قائمة على المتعلم (Student-centered):
يركز فيها المتعلم على بناء معارفه ومهاراته بنفسه، وتشمل:
* التعلم التعاوني:
يتعلم الطلاب في مجموعات صغيرة، ويتعاونون مع بعضهم البعض.
* التعلم التنافسي:
يتنافس الطلاب لتحقيق أفضل النتائج.
* التعلم القائم على المشاريع:
يعمل الطلاب على مشاريع طويلة الأمد تتطلب حل مشكلة أو إجابة سؤال.
* التعلم القائم على التحقيق:
يُشجع الطلاب على طرح الأسئلة والبحث عن الإجابات بأنفسهم.
* التعلم القائم على حل المشكلات:
يُعرض على الطلاب مشكلة أو تحدي ويُطلب منهم إيجاد الحلول.
* التعلم التجريبي:
يتعلم الطلاب من خلال التجربة والخطأ.
* التعلم القائم على الاستقصاء:
يُشجع الطلاب على استكشاف العالم من حولهم وطرح أسئلة واستخلاص النتائج.
* مناقشة الصف:
حوار مفتوح بين المعلم والطلاب حول موضوع معين.
* عصف ذهني:
يشارك الطلاب أفكارهم بحرية دون تقييم.
* العمل الفردي:
يُنجز الطلاب المهام بأنفسهم.
3. استراتيجيات مُدمجة (Blended): تجمع بين استراتيجيات قائمة على المعلم وقائمة على المتعلم. وتشمل:
*
التعليم المقلوب (Flipped Classroom): يُشاهد الطلاب محاضرات أو فيديوهات قبل الحصة، ثم يُخصص وقت الحصة للأنشطة التفاعلية والنقاش.
*
التعلم المُختلط (Blended Learning): يُدمج التعلم الوجاهي مع التعلم الإلكتروني.
4. استراتيجيات خاصة بمراحل التعليم المختلفة:
يجب اختيار الاستراتيجيات المناسبة لمرحلة الطلاب التعليمية، فمثلاً تختلف استراتيجيات تعليم الأطفال الصغار عن استراتيجيات تعليم المراهقين أو البالغين.
اختيار الاستراتيجية المناسبة:
يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك:
* أهداف الدرس:
ما هي المهارات والمعارف التي يجب على الطلاب تعلمها؟
* مستوى الطلاب:
ما هي قدراتهم ومهاراتهم الحالية؟
* المحتوى الدراسي:
ما هو نوع المحتوى الذي سيتم تدريسه؟
* الوقت المتاح:
كم من الوقت متاح لتدريس الدرس؟
* الموارد المتاحة:
ما هي الموارد المتاحة للمعلم والطلاب؟
لا توجد استراتيجية تدريس مثالية واحدة تناسب جميع المواقف. يجب على المعلمين اختيار الاستراتيجيات التي تناسب احتياجات طلابهم وأهدافهم التعليمية.
التعليقات
اضافة تعليق جديد
| الإسم |
|
| البريد ( غير الزامي ) |
|
|
|
|
|
|
| لم يتم العثور على تعليقات بعد |