تختلف وسائل ضبط الصف باختلاف عمر الطلاب وطبيعة المادة الدراسية وبيئة الفصل الدراسي. ولكن بشكل عام، يمكن تصنيفها إلى عدة فئات :
1. وسائل ضبط سلوكي إيجابية:
تركز هذه الوسائل على تعزيز السلوك الإيجابي المطلوب بدلاً من التركيز فقط على معاقبة السلوك السلبي. وتشمل:
*
التعزيز الإيجابي: مكافأة الطلاب على سلوكهم الجيد من خلال المدح، والثناء، والجوائز، والامتيازات. يمكن استخدام نظام نقاط أو بطاقات لتحفيز الطلاب.
*
التوقعات الواضحة: يجب أن يكون الطلاب على دراية بقواعد الصف وتوقعات المعلم بوضوح. يُفضل كتابة القواعد وعرضها في مكان بارز.
*
الروتين اليومي: إنشاء روتين يومي واضح ومنظم يساعد على تقليل الاضطرابات.
*
النشاطات الجذابة: استخدام أساليب تعليمية متنوعة وجذابة تساعد على جذب انتباه الطلاب والحفاظ على تركيزهم.
*
المشاركة الفعالة: إشراك الطلاب في عملية التعلم من خلال أسئلة مفتوحة، وأنشطة جماعية، ومناقشات.
*
بناء علاقات إيجابية: بناء علاقات قوية مع الطلاب مبنية على الاحترام والثقة.
2. وسائل ضبط سلوكي سلبية (يُفضل استخدامها بحذر):
تركز هذه الوسائل على معاقبة السلوك السلبي. وتشمل:
* التحذير الشفهي:
تحذير الطالب من سلوكه غير المناسب.
* الوقوف:
جعل الطالب يقف لمدة قصيرة كعقاب.
* إزالة الطالب من الفصل:
إرسال الطالب إلى مكتب المدير أو إلى منطقة عزل مؤقتة.
* العقاب المكتوب:
إعطاء الطالب واجباً كتابياً أو كتابة مقال عن سلوكه.
* اتصال أولياء الأمور:
الاتصال بأولياء الأمور لإبلاغهم بسلوك الطالب.
3. وسائل تنظيم بيئة الفصل:
*
ترتيب المقاعد: ترتيب المقاعد بشكل يساعد على التركيز والحد من التشتيت.
*
البيئة الفيزيائية: الحفاظ على بيئة فصل دراسي منظمة ونظيفة ومريحة.
*
إدارة الوقت: إدارة الوقت بكفاءة لتجنب الملل أو الفوضى.
نصائح إضافية:
*
التناسق: التطبيق المتسق للقواعد والنتائج.
*
العدل: معاملة جميع الطلاب بعدل.
*
التواصل: التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور بانتظام.
*
التفكير الإيجابي: الحفاظ على نظرة إيجابية ومتفائلة.
من المهم اختيار وسائل ضبط الصف المناسبة لكل طالب وموقف، مع التركيز دائماً على تعزيز السلوك الإيجابي وبناء علاقات إيجابية مع الطلاب. يجب أيضاً مراعاة السياق الثقافي والاجتماعي للطلاب عند اختيار وسائل الضبط.
التعليقات
اضافة تعليق جديد
| الإسم |
|
| البريد ( غير الزامي ) |
|
|
|
|
|
|
| لم يتم العثور على تعليقات بعد |