Loading...





للسوريين فقط - تابع اخبار الدولار وحقق ارباح








الرئيسية/تعليم/مفهوم التقويم التكويني


مفهوم التقويم التكويني

عدد المشاهدات : 3
أ.محمد المصري

حرر بتاريخ : 2025/01/20





التقويم التكويني (Formative Assessment) هو عملية جمع المعلومات المُتعلقة بتعلم الطلاب خلال عملية التعلم نفسها، بهدف تحسين هذا التعلم. يختلف عن التقويم الموجّه نحو إصدار أحكام نهائية (مثل الامتحانات النهائية)، فهو يركز على تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب

خلال

العملية التعليمية، وليس فقط في نهايتها. يُستخدم هذا النوع من التقويم لمساعدة الطلاب والمعلمين على :

*

تحديد نقاط القوة والضعف:

يُتيح للمعلم معرفة ما يفهمه الطلاب وما لا يفهمونه، مما يسمح بتعديل الاستراتيجيات التعليمية حسب الحاجة.
*

توجيه التعلم:

يُساعد الطلاب على فهم ما يتوقع منهم تعلمه، وكيفية تحسين أدائهم.
*

توفير تغذية راجعة فورية:

يُقدم للمعلم والطلاب معلومات فورية حول تقدمهم، مما يسمح بالتصحيح الفوري للأخطاء.
*

تحسين عملية التعلم:

يُساعد على تعديل خطط الدروس والمناهج الدراسية لجعلها أكثر فعالية.
*

زيادة دافعية الطلاب:

يُسهم في زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم، وتحسين أدائهم، عند حصولهم على تغذية راجعة إيجابية وبناءة.

أمثلة على التقويم التكويني:



*

أسئلة قصيرة خلال الدرس:

تساعد المعلم على فهم مدى فهم الطلاب للموضوع.
*

مناقشات جماعية:

تُتيح للطلاب التفاعل مع بعضهم البعض، وتبادل الأفكار، واكتشاف نقاط الضعف لديهم.
*

الواجبات المنزلية القصيرة:

تُقيّم مدى فهم الطلاب للمادة، وتُساعدهم على ممارسة ما تعلموه.
*

اختبارات قصيرة غير رسمية:

تُقيّم مدى فهم الطلاب لمفاهيم معينة.
*

مراقبة أداء الطلاب أثناء العمل:

تُتيح للمعلم تحديد الصعوبات التي يواجهها الطلاب أثناء العمل على مشاريع أو أنشطة.
*

استبيانات قصيرة:

تُساعد على فهم آراء الطلاب حول عملية التعلم.


باختصار، التقويم التكويني هو أداة أساسية لتعزيز التعلم الفعال، فهو عملية مستمرة ومتكاملة مع عملية التدريس، هدفها الأساسي هو تحسين التعلم وليس فقط تقييمه.

التعليقات

اضافة تعليق جديد

الإسم
البريد ( غير الزامي )
لم يتم العثور على تعليقات بعد