الفرق الرئيسي بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد يكمن في
طريقة و مكان التفاعل بين المعلم والطالب
:
التعليم التقليدي (الوجاهي):
* الموقع:
يتم في بيئة تعليمية تقليدية مثل المدارس أو الجامعات، حيث يتواجد المعلم والطلاب في نفس المكان في نفس الوقت.
* التفاعل:
تفاعل مباشر وجهاً لوجه بين المعلم والطلاب، مع إمكانية طرح الأسئلة والإجابة عليها بشكل فوري. يُشجع على التفاعل الجماعي بين الطلاب أنفسهم.
* الجدول الزمني:
يتبع جدولًا زمنيًا محددًا، مع محاضرات ودورات دراسية في أوقات محددة. قليل من المرونة في الجدول.
* الموارد:
تعتمد بشكل رئيسي على الكتب المدرسية، والمحاضرات، والواجبات المدرسية، والاختبارات الورقية.
* التقييم:
غالبًا ما يتم التقييم من خلال الاختبارات والواجبات والمشاريع في الفصل الدراسي.
* التكلفة:
قد تكون تكلفة المواصلات والإقامة إضافة إلى الرسوم الدراسية.
التعليم عن بعد:
* الموقع:
يتم عبر الإنترنت أو وسائل اتصال أخرى، حيث يمكن للطلاب الدراسة من أي مكان في العالم.
* التفاعل:
تفاعل غير مباشر، باستخدام تقنيات مثل البريد الإلكتروني، والمنتديات، ومؤتمرات الفيديو، ودروس البث المباشر. قد يكون التفاعل أقل تلقائية من التعليم التقليدي.
* الجدول الزمني:
مرونة أكبر في الجدول الزمني، حيث يمكن للطلاب الدراسة وفقًا لجدولهم الخاص.
* الموارد:
يستخدم مجموعة متنوعة من الموارد الرقمية، مثل الفيديوهات، والبودكاست، والمنصات التعليمية الإلكترونية، والمواد التعليمية عبر الإنترنت.
* التقييم:
قد يتضمن تقييمًا متنوعًا، مثل الاختبارات عبر الإنترنت، والواجبات، والمشاريع، وحتى مشاركات المنتدى.
* التكلفة:
قد تكون أقل تكلفة من التعليم التقليدي في بعض الحالات، حيث لا توجد تكاليف المواصلات، ولكن قد تتطلب تكاليف الوصول للإنترنت وأجهزة الكمبيوتر.
باختصار:
| الميزة | التعليم التقليدي | التعليم عن بعد |
|---|---|---|
| الموقع
| في غرفة صف | عن بعد |
| التفاعل
| مباشر وجهاً لوجه | غير مباشر، عبر تقنيات الاتصال |
| الجدول الزمني
| محدد | مرن |
| الموارد
| كتب، محاضرات | موارد رقمية |
| التكلفة
| قد تكون أعلى | قد تكون أقل |
| المرونة
| منخفضة | عالية |
يجب ملاحظة أن كلا النوعين من التعليم لهما مميزاته وعيوبه، والاختيار الأنسب يعتمد على احتياجات وقدرات الطالب، وطبيعة المقرر الدراسي.
التعليقات
اضافة تعليق جديد
| الإسم |
|
| البريد ( غير الزامي ) |
|
|
|
|
|
|
| لم يتم العثور على تعليقات بعد |