Loading...





للسوريين فقط - تابع اخبار الدولار وحقق ارباح








الرئيسية/تعليم/تعريف قانون العمل


تعريف قانون العمل

عدد المشاهدات : 4
أ.محمد المصري

حرر بتاريخ : 2025/01/20





قانون العمل هو مجموعة القواعد والقوانين التي تنظم علاقة العمل بين صاحب العمل والعامل، وتهدف إلى حماية حقوق كل من الطرفين. يشمل ذلك جوانب عديدة من العلاقة، منها :

*

شروط التوظيف:

مثل تحديد الحد الأدنى للأجور، وساعات العمل، وفترات الراحة، والإجازات المرضية والأمومة، وإجراءات إنهاء التعاقد.
*

حقوق العمال:

يتضمن ذلك الحق في الأجر العادل، والضمان الصحي، والمعاش التقاعدي، وحماية السلامة والصحة المهنية، وعدم التمييز، والحق في تنظيم النقابات والمشاركة في المفاوضات الجماعية.
*

واجبات العمال:

يشمل ذلك الالتزام بالعمل بجد واجتهاد، واحترام قواعد العمل، والالتزام بالسلامة المهنية.
*

واجبات أصحاب العمل:

يشمل ذلك توفير بيئة عمل آمنة وسليمة، ودفع الأجور في مواعيدها، واحترام حقوق العمال، وتوفير التدريب والتأهيل اللازم.
*

تسوية المنازعات:

يحدد القانون الإجراءات اللازمة لتسوية النزاعات التي قد تنشأ بين صاحب العمل والعامل، سواء بالتراضي أو عبر اللجوء إلى القضاء.


باختصار، يهدف قانون العمل إلى تحقيق التوازن بين مصالح أصحاب العمل والعمال، وضمان بيئة عمل عادلة ومنتجة. يختلف قانون العمل من بلد إلى آخر حسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

التعليقات

اضافة تعليق جديد

الإسم
البريد ( غير الزامي )
لم يتم العثور على تعليقات بعد