Loading...





للسوريين فقط - تابع اخبار الدولار وحقق ارباح








الرئيسية/تعليم/عناصر التواصل


عناصر التواصل

عدد المشاهدات : 5
أ.محمد المصري

حرر بتاريخ : 2025/01/20





عناصر التواصل عديدة ومترابطة، وتختلف تصنيفاتها بحسب السياق، لكن بشكل عام يمكن تقسيمها إلى هذه العناصر الرئيسية :

1. المُرسِل (Sender):

الشخص أو الكيان الذي يبدأ عملية التواصل ويريد إيصال رسالة. يجب أن يكون المرسل لديه فكرة أو رسالة يريد مشاركتها، ومهارة في تشكيلها وصياغتها بشكل مفهوم.

2. المُستقبِل (Receiver):

الشخص أو الكيان الذي يتلقى الرسالة. يجب أن يكون المُستقبِل مُستعداً للاستماع والفهم، ويُمكن أن يؤثر فهمه السابق وخلفيته الثقافية على تفسيره للرسالة.

3. الرسالة (Message):

المحتوى الذي يُراد إيصاله من المُرسِل إلى المُستقبِل. يمكن أن تكون الرسالة شفهية، مكتوبة، أو غير لفظية (لغة الجسد، تعابير الوجه، الإيماءات). يجب أن تكون الرسالة واضحة ومُختصرة قدر الإمكان.

4. القناة (Channel):

الوسيلة التي تُستخدم لنقل الرسالة من المُرسِل إلى المُستقبِل. أمثلة على القنوات: الكلام، الكتابة، الهاتف، الإنترنت، البريد الإلكتروني، لغة الجسد.

5. السياق (Context):

الظروف المحيطة بعملية التواصل، وتشمل المكان، الزمان، العلاقة بين المُرسِل والمُستقبِل، والثقافة. السياق يؤثر بشكل كبير على تفسير الرسالة.

6. التغذية الراجعة (Feedback):

رد فعل المُستقبِل على الرسالة. يُمكن أن يكون التغذية الراجعة صريحة (كلام، كتابة) أو ضمنية (لغة الجسد). التغذية الراجعة مهمة لأنها تُخبر المُرسِل بمدى فعالية التواصل.

7. الضوضاء (Noise):

أي شيء يُعكر صفو عملية التواصل ويُعيق فهم الرسالة. يمكن أن تكون الضوضاء فيزيائية (صوت عالٍ)، نفسية (انشغال المُستقبِل بأفكار أخرى)، أو لغوية (اختلاف في اللغة أو اللهجات).


هذه العناصر السبعة تعمل معًا بشكل مترابط لإنجاز عملية تواصل فعالة. غياب أو ضعف أحدها قد يؤدي إلى سوء الفهم أو فشل التواصل تمامًا.

التعليقات

اضافة تعليق جديد

الإسم
البريد ( غير الزامي )
لم يتم العثور على تعليقات بعد