Loading...





للسوريين فقط - تابع اخبار الدولار وحقق ارباح








الرئيسية/تعليم/مراحل التقويم التربوي


مراحل التقويم التربوي

عدد المشاهدات : 4
أ.محمد المصري

حرر بتاريخ : 2025/01/20





تتضمن مراحل التقويم التربوي عدة خطوات مترابطة، تختلف تفاصيلها باختلاف النظريات والمنهجيات المستخدمة، لكن بشكل عام، يمكن تلخيصها في هذه المراحل :

1. تحديد الأهداف والغايات:



* هذه هي الخطوة الأساسية والأولى. يجب تحديد الأهداف التربوية بدقة ووضوح، سواء كانت أهدافًا عامة أو محددة، وتحديد ما إذا كانت معرفية أو مهارية أو سلوكية أو انفعالية. يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس، بحيث يمكن تحديد ما إذا تم تحقيقها أم لا.

2. اختيار أساليب التقويم المناسبة:



* بناءً على الأهداف المحددة، يتم اختيار أدوات التقويم المناسبة لقياسها. قد تشمل هذه الأدوات:
*

الاختبارات:

مثل الاختبارات الموضوعية (اختيار من متعدد، صح أو خطأ) والاختبارات المقالية.
*

المهام والمشاريع:

تقييم عمل الطلاب على مشاريع أو مهام تتطلب تطبيق المعرفة والمهارات.
*

ملاحظة سلوك الطلاب:

مراقبة أداء الطلاب في الصفوف ومشاركتهم في النقاشات.
*

المقابلات:

حوارات مع الطلاب لفهم فهمهم للمادة.
*

استبيانات:

جمع معلومات حول آراء الطلاب ومعتقداتهم.
*

محافظ الطلاب:

تجميع أعمال الطلاب المختلفة خلال فترة زمنية محددة.

3. تصميم أدوات التقويم:



* بعد اختيار أساليب التقويم، يجب تصميم أدوات التقويم بدقة. يجب أن تكون الأدوات واضحة ومفهومة، وأن تقيس ما هو مقصود قياسه، وأن تكون خالية من التحيز.

4. تطبيق أدوات التقويم:



* يتم تطبيق أدوات التقويم على الطلاب في الوقت والمكان المناسبين. يجب توفير بيئة مناسبة للطلاب لإظهار أفضل ما لديهم.

5. تصحيح وترميز البيانات:



* بعد تطبيق أدوات التقويم، يتم تصحيحها وترميز البيانات بشكل دقيق وموضوعي. يجب استخدام معايير تصحيح واضحة ومتسقة.

6. تحليل البيانات:



* يتم تحليل البيانات التي تم جمعها لفهم مدى تحقيق الأهداف التربوية. قد يشمل هذا التحليل حساب المعدلات، ووصف توزيع الدرجات، وتحديد نقاط القوة والضعف.

7. اتخاذ القرارات:



* بناءً على نتائج تحليل البيانات، يتم اتخاذ القرارات المناسبة، مثل:
* تعديل المناهج الدراسية.
* تغيير أساليب التدريس.
* تقديم دعم إضافي للطلاب الذين يحتاجون إليه.
* تحسين أدوات التقويم.

8. التبليغ عن النتائج:



* من الضروري تبليغ نتائج التقويم للطلاب وأولياء أمورهم والمعلمين والإدارة، بطريقة واضحة ومفهومة.


هذه المراحل ليست متسلسلة خطية بالضرورة، فقد يكون هناك تداخل بين بعضها، وقد يحتاج المُقيّم إلى العودة إلى مراحل سابقة لتعديل الأدوات أو أساليب التقويم بناءً على ما تم اكتشافه خلال عملية التقويم. الهدف النهائي هو استخدام التقويم لتحسين عملية التعلم والتعليم.

التعليقات

اضافة تعليق جديد

الإسم
البريد ( غير الزامي )
لم يتم العثور على تعليقات بعد