هناك العديد من الأبيات الشعرية التي تحث على العلم، إليك بعض الأمثلة من مختلف الشعراء :
أبيات عامة:
* سِلاحُ العَلمِ خيرُ من سيفٍ مُسلّى، وَفِيهِ نجاةٌ مِنْ هَلاكٍ مُحَدّقِ.
(معنى: سلاح العلم أفضل من السيف المسلّى، وفيه خلاص من هلاك وشيك) - ليس لشاعر محدد معروف.
* اطلب العلمَ ولو في الصينِ، فإنَّ طلبَ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ.
(معنى: ابحث عن العلم حتى لو كان في الصين، لأن طلب العلم فريضة على كل مسلم) - حديث شريف، و يُعدّ نصاً أدبياً مؤثراً.
* العلمُ نورٌ يُضيءُ الدُّجا، وَالجَهْلُ ظُلْمَةٌ تُظْلِمُ القَلْبَ وَالْبَصَرَ.
(معنى: العلم نور ينير الظلام، والجهل ظلمة تُظلم القلب والبصر) - ليس لشاعر محدد معروف، لكنها فكرة شائعة.
أبيات تُبيّن أهمية العلم في التقدم:
* لولا العلمُ ما ارتفعَتْ بنا دولةٌ، ولا صارتْ لنا في الأرضِ سيادةٌ.
(معنى: لولا العلم لما ارتفعت دولتنا، ولما كانت لنا سيادة على الأرض) - ليس لشاعر محدد معروف، لكنها تعكس فكرة شائعة.
أبيات تشجع على السعي وراء العلم:
* سِرْ في طلبِ العلمِ حتى تبلغَ، فإنَّ طلبَ العلمِ جهادٌ في سبيلِ اللهِ.
(معنى: اسعَ في طلب العلم حتى تبلغ مرادك، لأن طلب العلم جهاد في سبيل الله) - ليس لشاعر محدد معروف، لكنها فكرة قوية تشجع على المثابرة.
ملاحظة:
بعض هذه الأبيات تُعتبر أقرب إلى الحكم والأمثال من كونها قصائد شعرية كاملة، لكنها تُعبّر بفعالية عن أهمية العلم. ويمكنك إيجاد المزيد من الأبيات ببحث أكثر تخصصاً في دواوين الشعراء العرب.
التعليقات
اضافة تعليق جديد
| الإسم |
|
| البريد ( غير الزامي ) |
|
|
|
|
|
|
| لم يتم العثور على تعليقات بعد |