يُعرّف التفكير في علم النفس على أنه
عملية عقلية معقدة تتضمن معالجة المعلومات، وترتيبها، ومن ثم الوصول إلى استنتاجات أو حلول للمشكلات.
وهو يشمل مجموعة من العمليات المعرفية المترابطة، مثل :
* الإدراك (perception):
استقبال المعلومات من البيئة الخارجية وتحويلها إلى معاني مفهومة.
* الانتباه (attention):
تركيز الوعي على معلومات محددة واستبعاد الآخرين.
* التذكر (memory):
تخزين واسترجاع المعلومات.
* اللغة (language):
استخدام الكلمات والأفكار للتواصل ولتنظيم التفكير.
* الحلّ الإشكالي (problem solving):
استخدام المعلومات والمعرفة للوصول إلى حلول للمشكلات.
* التفكير الإبداعي (creative thinking):
توليد أفكار جديدة ومبتكرة.
* التفكير النقدي (critical thinking):
تحليل المعلومات وتقييمها بشكل موضوعي.
* التخطيط (planning):
وضع خطط لتحقيق الأهداف.
* التخمين (hypothesis testing):
اختبار الفرضيات لتحديد صحتها.
* الاستدلال (reasoning):
استنتاج الحقائق من المعلومات المتاحة.
يختلف تعريف التفكير ومدى تعقيده حسب النظريات النفسية المختلفة. بعض النظريات تصفه كعملية خطية تسير بخطوات محددة، بينما تصفه أخرى كعملية ديناميكية ومتوازية. كما أن الخصائص الفردية، مثل الذكاء، و الخبرة، والثقافة تؤثر بشكل كبير على طريقة تفكير كل شخص. يُدرس علماء النفس التفكير من خلال ملاحظة السلوك، وقياس الأداء في اختبارات التفكير، و استخدام تقنيات التصوير العصبي لدراسة نشاط الدماغ أثناء التفكير.
التعليقات
اضافة تعليق جديد
| الإسم |
|
| البريد ( غير الزامي ) |
|
|
|
|
|
|
| لم يتم العثور على تعليقات بعد |